مفتاح من مفاتيح الجنة: الطهور، وهو مفتاح الصلاة.قال النبي صل الله عليه وسلم (مفتاح الصلاة الطهور) (1)
فلا تصح منك الصلاة إلا أن تكون طاهراً، وكما أن المسلم مطلوب منه طهارة الجوارح فكذلك مطلوب منه طهارة الباطن وهو القلب
فمن أجل أن تدخل في الصلاة، فلابد لها من مفتاح وهو الطهور.
(2)قال رسول الله صل الله عليه وسلم (أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة فإن كان أكملها كتبت له كاملة ، وإن لم يكن أكملها ، قال للملائكة : انظروا هل تجدون لعبدي من تطوع فأكملوا بها ما ضيع من فريضة ، ثم الزكاة ، ثم تؤخذ الأعمال على حسب ذلك )
(3)قال رسول الله صل الله عليه وسلم (أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة فإن صلحت صلح سائر عمله و إن فسدت فسد سائر عمله)
(4)قال رسول الله صل الله عليه وسلم(( أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة ينظر في صلاته فإن صلحت فقد أفلح ، و إن فسدت خاب وخسر ))
((1)) الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 225خلاصة حكم المحدث: صحيح
((2)) الراوي: تميم الداري المحدث: الألباني - المصدر: الإيمان لابن أبي شيبة - الصفحة أو الرقم: 113خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
((3)) الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 376خلاصة حكم المحدث: صحيح لغيره
((4)) الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 377خلاصة حكم المحدث: صحيح لغيره
فلا تصح منك الصلاة إلا أن تكون طاهراً، وكما أن المسلم مطلوب منه طهارة الجوارح فكذلك مطلوب منه طهارة الباطن وهو القلب
فمن أجل أن تدخل في الصلاة، فلابد لها من مفتاح وهو الطهور.
(2)قال رسول الله صل الله عليه وسلم (أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة فإن كان أكملها كتبت له كاملة ، وإن لم يكن أكملها ، قال للملائكة : انظروا هل تجدون لعبدي من تطوع فأكملوا بها ما ضيع من فريضة ، ثم الزكاة ، ثم تؤخذ الأعمال على حسب ذلك )
(3)قال رسول الله صل الله عليه وسلم (أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة فإن صلحت صلح سائر عمله و إن فسدت فسد سائر عمله)
(4)قال رسول الله صل الله عليه وسلم(( أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة ينظر في صلاته فإن صلحت فقد أفلح ، و إن فسدت خاب وخسر ))
((1)) الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 225خلاصة حكم المحدث: صحيح
((2)) الراوي: تميم الداري المحدث: الألباني - المصدر: الإيمان لابن أبي شيبة - الصفحة أو الرقم: 113خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
((3)) الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 376خلاصة حكم المحدث: صحيح لغيره
((4)) الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 377خلاصة حكم المحدث: صحيح لغيره